وزير الطاقة السعودية اوبك قريبة من الاتفاق علي حجم الانتاج

أخر تحديث : الأربعاء 30 نوفمبر 2016 - 2:03 مساءً
وزير الطاقة السعودية اوبك قريبة من الاتفاق علي حجم الانتاج

وزير الطاقة السعودية اوبك قريبة من الاتفاق علي حجم الانتاج وياتي هذا الاعلان بعد عدة تعثرات وارباكات بين اعضاء المنظمة لانتاج النفط ..

أشار وزير الطاقة السعودي، خالد الفالح، إلى أن أعضاء منظمة “أوبك” المجتمعين في فيينا، اليوم الأربعاء، يقتربون من التوصل لاتفاق حول إنتاج النفط، معتبراً أن اجتماع اليوم حاسم لـ “أوبك”.

وقال الفالح، بحسب ما نقلته “رويترز”، إن اتفاق “أوبك” يحتاج لآلية مناسبة، وإن المملكة منفتحة على التخفيضات المقترحة في الإنتاج، مضيفاً أن تثبيت إنتاج إيران عند مستوى ما قبل العقوبات مقبول.

لكن في المقابل، لم يستبعد الفالح احتمال عدم التوصل لاتفاق وبالتالي استمرار الأسواق في التوازن بقواها الذاتية، معتبراً إنه احتمال مقبول في المملكة، إذ رغم أنه سيؤخر حدوث تصحيح في السوق، إلا أنه لا يعد أمراً سيئاً لأن الأساسيات من ناحية الطلب وانخفاض الإنتاج من خارج “أوبك” تسير في الاتجاه الصحيح، بحسب وزير الطاقة السعودي.

وقال الفالح في تصريحات لـ”العربية” إنه إذا تم التوافق في “أوبك” حسب الأسس والمبادئ التي وضعتها المملكة “ستعود السوق للتوازن بشكل أسرع، كما أن الإتفاق سيحدث طمأنة في أوساط المستثمرين، غير أن الفرق الزمني بين أثر التوصل لاتفاق وعدمه يتراوح بين 6 أشهر وسنة وهو ما تملك السعودية القدرة على تحمله”.

وعلى خلفية تصريحات الوزير السعودي، واصلت أسعار النفط مكاسبها لتقفز بأكثر من 5% إلى 48.97 دولار للبرميل، فيما ارتفع الخام الأميركي الخفيف بنحو 4.8% إلى 47.59 دولار للبرميل.

وأكد أن سقف الإنتاج عند 32.5 مليون برميل يومياً مازال المحور الرئيسي للنقاش.

واعتبر أن تثبيت إنتاج روسيا عند أعلى مستوياته على الإطلاق لا يعد مساهمة منها، مشيراً إلى أن هناك تحولاً في نمو الإنتاج من خارج “أوبك”.

وقال الفالح أيضاً إن السعودية تأمل في خفض الإنتاج خارج “أوبك” بواقع 600 ألف برميل يومياً.

من ناحية أخرى، توقع وزير الطاقة السعودي تعافياً بطيئا للسوق في حال لم تتوصل “أوبك” لاتفاق، لكنه لفت إلى أن العوامل الأساسية للسوق تمضي في الاتجاه السليم، إلا أن انتظار تعافيها من تلقاء نفسها “ليس نتيجة”.

المصدر - العربية نت
رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة كوكتيل الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.