ايران تحاول انقاذ اتفاقها النووي مع امريكيا

أخر تحديث : الأربعاء 7 ديسمبر 2016 - 11:36 صباحًا
ايران تحاول انقاذ اتفاقها النووي مع امريكيا

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني، اليوم، إن بلاده لن تسمح للرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب بإلغاء الاتفاق النووي الذي وقعته طهران مع القوى العالمية.

وأضاف في كلمة لمناسبة يوم الطالب الجامعي في جامعة طهران بثها التلفزيون الرسمي مباشرة: «الشعب الإيراني لن يسمح لترامب بتمزيق الاتفاق النووي، وأميركا لن تؤثر في إرادته».

وتابع: «ترامب يريد القيام بالكثير من الأمور لكن لن يؤثر أي من أفعاله علينا… هل تعتقدون أن بوسع الولايات المتحدة إلغاء خطة العمل المشتركة الشاملة الخاصة بالاتفاق النووي؟ هل تعتقدون أننا وبلدنا سنسمح له بالقيام بذلك؟».

وقال روحاني، وفق ما نقلت وكالة “تسنيم”: «إن ايران تواجه 6 دول في القضية النووية بعضها صديقة وبعضها عدوة مثل أميركا ولا نختلف على ذلك لأنها تستغل كل فرصة للضغط علينا، وإذا نفذ ما قررة الكونغرس فردة فعلنا ستكون حادة جداً».

وأوضح روحاني أن «لا خلافات داخلية في ايران حول الرد على انتهاك الاتفاق النووي، فاذا وقع الرئيس الأميركي على قرار الكونغرس (تمديد العقوبات) وحتى إذا تم تعليق القرار، فإن لنا رداً على ذلك». وقال: «لا تترددوا وكونوا واثقين، سندافع حتما عن حقوق الشعب ونصمد ونصر على قيمنا». وتابع: «أميركا لن تستطيع ان تؤثر على ارادة الشعب الايراني تماماً كما حصل اثناء الحرب المفروضة التي اجتمع كل مستكبري العالم فيها ضد الشعب الايراني»، مشيراً إلى أن «أميركا والكيان الصهيوني كانا ينشران التخويف من إيران بذريعة الاتفاق النووي لكن ايران أفشلت هذا المخطط».

وأضاف: «ايران وشعبها ليست معتدية، لكن شعبنا بأجمعه سيقف أمام أي اعتداء محتمل، وإذا تعرضت ايران لخطر فإن شعبنا بأجمعه سيتحول الى قوات تعبئة شعبية للدفاع عن البلاد».

وأعلن روحاني أن «من المقرر أن تستورد ايران 900 طن من الكعكة الصفراء حسب اتفاق أبرم قبل أسبوعين كما تصدر الآن الماء الثقيل، وكذلك تواصل أبحاثها النووية وأجهزة طردها المركزي المتطورة تعمل الآن».

المصدر - الحياة
رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة كوكتيل الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.