وزير الخارجية البريطاني اي ازمة خليجية هي ازمتنا

أخر تحديث : السبت 10 ديسمبر 2016 - 12:13 مساءً
وزير الخارجية البريطاني اي ازمة خليجية هي ازمتنا

وزير الخارجية البريطاني اي ازمة خليجية هي ازمتنا حيث قال وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون “إن أي أزمة في الخليج العربي هي أزمة للمملكة المتحدة وإن أمن الخليج العربي هو من أمن المملكة المتحدة”.

جاء هذا في كلمته في منتدى “حوار المنامة” الذي انطلقت فعالياته مساء الجمعة 9-12-2016، بعد يومين من اختتام قمة خليجية بريطانية شاركت فيها رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي.

وأكد جونسون على التزام بلاده بالعلاقات التاريخية مع دول مجلس التعاون الخليجي، معتبراً دعوة ماي لحضور قمة المجلس بالمنامة مؤشرًا هاماً على قوة هذه العلاقات. بحسب وكالة الأنباء البحرينية .

وتابع ” إن أي أزمة في الخليج العربي هي أزمة للمملكة المتحدة وإن أمن الخليج العربي هو من أمن المملكة المتحدة، إذ تتلاقى المصالح المشتركة على الصعد السياسية والاقتصادية والعسكرية”.

وأشار إلى أن مرافق تسهيلات الإسناد للبحرية الملكية البريطانية (تم افتتاحها بالبحرين الشهر الماضي) من الملامح البارزة للعلاقة الراسخة مع مملكة البحرين.

كما استعرض مظاهر التعاون مع دول الخليج العربي، لافتا إلى الجهود المشتركة لمحاربة الإرهاب واستئصال حاضناته.

ونوه إلى أن التعاون العسكري من الأوجه القوية الدالة على عمق ومتانة العلاقات الخليجية البريطانية.

كما أكد جونسون على حرص المملكة المتحدة للتعاون والدعم الذي من شأنه إيجاد الحلول للقضايا والتحديات الملحة في المنطقة.

من جهته ، قال الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد البحريني في كلمته “إن انعقاد منتدى حوار المنامة هذا العام مباشرة بعد قمة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الـ37 ( 6 و7 ديسمبر الجاري) يرفد زخم هذا الحدث، خاصة مع حضور رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي هذه القمة في أول زيارة لها إلى المنطقة”.

واعتبر أن ذلك “يدلل على التواصل بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والدول الكبرى وانعكاسات ذلك على أطر التنسيق والتعاون على مستوى العلاقات البينية وكذلك فيما يتعلق بعقد الشراكات الاستراتيجية بما يتيح التعاطي مع القضايا الدولية الملحة”.

وأشار إلى أنه “منذ لقاء كبار المسؤولين الدوليين في العلاقات الخارجية والدفاع والأمن في حوار المنامة العام الماضي شهد العالم هجمات إرهابية”.

وبين أن ذلك “يؤكد على ضرورة تعزيز منظومة الجهود الدولية المتضافرة على الصعد السياسية والعسكرية والاقتصادية للتصدي لتيارات التشدد والتطرف”.

وأضاف إن بلاده “حرصت على التنسيق والتعاون مع الشركاء الدوليين والإقليميين، للتعامل الحازم مع كل أشكال الإرهاب باختلاف مصادره”.

وبين أنه “في إطار ذلك يأتي مشاركتها في التحالف العربي من أجل دعم الشرعية في اليمن، بقيادة المملكة العربية السعودية الشقيقة وأيضاً التحالف الدولي لمحاربة الإرهاب”.

جدير بالذكر أن ” حوار المنامة” الذي تستضيف البحرين دورته الـ12 في الفترة من 9-11 من شهر ديسمبر الجاري تنظمه وزارة الخارجية البحرينية بالتعاون مع المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية البريطاني.

المصدر - www.felesteen.ps
رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة كوكتيل الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.