المصارف المركزية في دول مجلس التعاون الخليجي ترفع اسعار الفائدة

أخر تحديث : الخميس 15 ديسمبر 2016 - 12:09 مساءً
المصارف المركزية في دول مجلس التعاون الخليجي ترفع اسعار الفائدة

المصارف المركزية في دول مجلس التعاون الخليجي ترفع اسعار الفائدة حيث رفعت المصارف المركزية في دول مجلس التعاون الخليجي اليوم (الخميس)، أسعار الفائدة الرئيسة بمقدار 25 نقطة أساس، وذلك بعد وقت قصير من قرار «مجلس الاحتياطي الاتحادي» (المركزي الأميركي) رفع سعر فائدة الأموال الاتحادية القياسي 25 نقطة أساس إلى نطاق بين 0.50 و0.75 في المئة.

وفيما كان قرار «المركزي الأميركي» إيجابياً على الدولار الذي ترتبط به عملات الدول الخليجية، إذ صعد مؤشره – الذي يقيس قيمة العملة الأميركية أمام سلة من ست عملات رئيسة – 1.00 في المئة إلى 102.080، كان وقعه غير جيد على الأسهم والنفط والذهب.

مكاسب قوية

وقالت لجنة السياسة النقدية في «المركزي الأميركي» في بيان: «من منظور يراعي الأوضاع الحالية والمتوقعة لسوق العمل والتضخم… قررت اللجنة رفع النطاق المستهدف». وأضافت: «حققت الوظائف مكاسب قوية في الأشهر الماضية وتراجع معدل البطالة».

وارتفع متوسط توقعات «المركزي» لرفع الفائدة إلى ثلاث زيادات، كل منها بمقدار ربع نقطة مئوية في العام 2017، من زيادتين في أيلول (سبتمبر) الماضي. ومن المتوقع أن تعقب ذلك ثلاث زيادات أخرى في العامين 2018 و2019 حتى تستقر الفائدة عند مستوى «طبيعي» على المدى البعيد عند 3 في المئة.

دول الخليج

وبعد نحو نصف ساعة من قرار «المركزي الأميركي»، أعلنت «مؤسسة النقد العربي السعودي» (البنك المركزي) رفع معدل اتفاقات إعادة الشراء المعاكس (الريبو العكسي) بمقدار 25 نقطة أساس إلى 0.75 في المئة، بينما أبقت سعر فائدة إعادة الشراء (الريبو) بلا تغيير.

ورفعت مصارف الكويت والإمارات وقطر والبحرين المركزية سعر الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس. وقال مصرف قطر المركزي أنه رفع سعر الفائدة على الإقراض لليلة واحدة إلى 4.75 في المئة، وسعر الفائدة على الإيداع لليلة واحدة إلى واحد في المئة، موضحاً أنه قرر تعديل أجل الاستحقاق لسعر إعادة شراء أدوات الدين العام إلى سبعة أيام من 14 يوماً وتغيير السعر إلى 2.25 في المئة.

المصدر - الحياة
رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة كوكتيل الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.