تدشين مهرجان العسل الثالث في جازان

أخر تحديث : السبت 17 ديسمبر 2016 - 11:35 صباحًا
تدشين مهرجان العسل الثالث في جازان

تدشين مهرجان العسل الثالث في جازان حيث شدد صاحب السمو الملكي الامير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز على أهمية التعاون بين المواطن والمسؤول والوقوف ضد كل من تسول له نفسه زعزعة أمن الوطن واستقراره وقال سموه في حديثه مع مشائخ وأعيان قبائل بلغازي الحدودية أن الدور يقع على عاتق المواطن بالدرجة الأولى في حماية وطنه والتعاون مع رجال الأمن وحث سموه المشايخ على حماية الحدود وانهم على ثغر من ثغور الوطن.

جاء ذلك خلال تدشينه الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز أمير منطقة جازان مساء أمس الجمعة مهرجان جازان الثالث للعسل الذي تستضيفه محافظة العيدابي .

وفور وصول سموه مقر المهرجان المقام على مساحة 60,000 مترٍ مربع بساحة المركز الحضري في المحافظة قص شريط خيمة البن ثم تجول في أرجاء معرض العسل مطلعاً على ما يحتويه من مشاركات نحو 50 نحّالاً يعرضون كميات تصل إلى ما يقارب 25 ألف كيلو جرام من العسل ذي الجودة العالية وشاهد عملية استخراج العسل الطبيعي من خلايا النحل ثم شارك في مزاد العسل داخل الخيمة.

كما اطلع على خيمة التسوق المصاحبة للمهرجان التي تضم أنواعاً من السلع المختلفة.

إثر ذلك بدأ الحفل الخطابي المقام بمسرح فعاليات المهرجان بتلاوة آيات من القرآن الكريم ثم دشن سموه المشاريع بقيمة 25 مليون وهي بوابة العيدابي وحديقة الأمير محمد بن ناصر ومجمع العيدابي التعليمي.

عقب ذلك ألقى محافظ العيدابي رئيس اللجنة الرئيسية المنظمة للمهرجان حسين بن حسن الحازمي كلمة بين خلالها أن النسخة الثالثة من المهرجان تشهد مشاركة واسعة من النحّالين من عدد من محافظات منطقة جازان مشيراً إلى أن المهرجان الذي يستمر عشرة أيام يتضمن خيمة تسوق ومعرضاً للأسر المنتجة إلى جانب ألعاب متنوعة للأطفال وعروضًا شعبية وترفيهية ومسابقات وأناشيد ومحاضرات.

واستعرض أهداف المهرجان في المحافظة تجارة تربية النحل وبيع العسل وتنشيط الحركة الاقتصادية بمحافظة العيدابي عبر تسويق منتج العسل الذي تشتهر المنطقة بإنتاجه فضلاً عن التعريف بإمكانات محافظة العيدابي السياحية وما تمتاز به من ثروات طبيعية وأودية وغطاء نباتي متنوع أسهم في جعلها مقصداً لمربي النحل والعمل على تسويق الفرص الاستثمارية المتاحة بالمحافظة.

وأثنى الحازمي على دعم ورعاية سمو أمير منطقة جازان لمهرجان العسل، استمراراً لرعاية سموه لجميع الفعاليات والبرامج التي تُسهم في دفع مسيرة التنمية بالمنطقة.

ومن ثم القيت قصيدة شعرية للشاعر علي حسن غزواني عن الوطن نالت استحسان الحضور
بعد ذلك سلم سموه الف كليو من العسل للمرابيطين استلمها نيابة عنهم العميد الركن محمد ابو دية
ثم القى رئيس جمعية النحالين بجازان سليمان يحي الغزواني كلمة أوضح فيها أن المهرجا ساهم في تعزيز مكانة منطقة جازان كوجهة سياحية مميزة وتوفر خيارات متنوعة لزوارها.
واشار الغزواني الى ان من ضمن اهداف المهرجان تنشيط الحركة السياحية بمحافظة العيدالي وجذب أكبر عدد ممكن من الزوار والسياح من داخل المملكة إلى منطقة جازان للاستمتاع بمقومات جازان السياحية مما يحقق عوائد اقتصادية واجتماعية للمنطقة.

وتشجيع الحرف والصناعات التقليدية والاسر المنتجة وتحقيق مشاركة المجتمع المحلي في الانشطة الاقنصادية والعلمية والسياحية وتحقيق الفائدة الاقتصادية والاجتماعية منها والنهوض بصناعة العسل والنحل بالمملكة العربية السعودية بشكل عام ومنطقة جازان بشكل خاص ودعم منتجي العسل والنحل وتطوير مهاراتهم وتوفير أحدث مستلزمات النحل عربيا ودوليا في مكان واحد والاطلاع على أحدث الابتكارات والابداعات والافكار للنحالين والخبراء المحليين والدوليين و تسويق أعسال النحالين ومنتجات النحل المختلفة وفتح أسواق جديدة وتوعية المستهلكين بمنتجات العسل والنحل، ومعايير الجودة لتلك المنتجات واستقطاب فئات من أفراد المجتمع للعمل بصناعة العسل والنحل واشار الغزواني الى أن من عناصر المهرجان جائزة علي المجدوعي لدعم صناعة العسل وتهتم الجائزة بتحفيز النحالين والمهتمين بصناعة العسل على تطوير قدراتهم وإنتاجهم بما يعزز مكانة العسل كمنتج مميز وعالي الجودة ويساهم في استمرار الصناعة كرافد اقتصادي وسياحي لمنطقة جازان .

وبين ان المعرض يتمكن من خلاله النحالون والمصنعون والمسوقون والحرفيون من إبراز منتجاتهم عبر أجنحة مخصصة ويتكون المعرض من أجنحة لمنتجي وبائعي العسل ومستلزمات النحل وأجنحة للشركاء من القطاع العام.

وبعد ذلك قدمت أنشودة ترحيبية ثم عرضة شعبية ترحيبا بأمير جازان.

ثم تم تكريم الجهات الداعمة والمشاركة.

المصدر - www.faifaonline.net
رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة كوكتيل الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.