ارتفاع اسعار السجائر بالسعودية بنسبة 100 % وهذه الاسعار الجديدة

أخر تحديث : الجمعة 30 ديسمبر 2016 - 2:07 صباحًا
ارتفاع اسعار السجائر بالسعودية بنسبة 100 % وهذه الاسعار الجديدة

ضمن الاجراءات التي تقوم بها الحكومة في المملكة العربية السعودية لرفع مدخولات الموازنة العامة داخل المملكة تقوم بين الوقت والاخر بزيادة في اسعار السجائر والتبغ بنسب متفاوتة.

حيث اعلن اليوم في السعودية عن صدور قرار جديد برفع اسعار السجائر بنسبة تصل الى 100 % في جميع المحلات المتخصصة في بيعها وتسويقها.
حيث ومن المتوقع ان يرتفع سعر علبة السجائر لتصل الى اكثر من 40 ريال حسب القرار الصادر.

استبق عدد من المحال التجارية في العاصمة “الرياض” قرار رفع أسعار المنتجات الضارة ومنها “التبغ”، وتوجهت لإخفاء “السجائر بعد التسريبات التي انتشرت أمس عن ارتفاع أسعارها ووصولها إلى 40 ريالاً.

وأنشأ مغردون وسماً على “تويتر” تحت مسمى “ارتفاع سعر الدخان”، أيدت من خلاله الأغلبية القرار لما يترتب عليه من خفض لعدد المدخنين في السعودية التي تحتل المرتبة الثالثة في النسبة خليجيا، إلا أن فئة منهم عارضوا للمحال التي استبقت القرار وأخفته بهدف بيعه بأضعاف مضاعفة في السوق السوداء رغم أنه قديم ولم يخضع لارتفاع الضرائب الجديدة للتبغ 100%.

ومن المقرر أن يتم تطبيق قرار ضريبة السلع المنتقاة على السلع المتعلقة بالمنتجات الضارة مثل التبغ ومشتقاته والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة، اعتباراً من الربع الثاني للعام القادم 2017.

وكانت نسب الضريبة قد حُددت في الدورة 36 للمجلس الأعلى لدول الخليج العربي؛ حيث تم إقرار فرض الضرائب بنسبة 500% على المشروبات الغازية، و100% على التبغ ومشتقاته ومشروبات الطاقة.

وفِي السياق ذاته تتم دراسة توسيع نطاق الضرائب لتشمل المشروبات والمأكولات السكرية التي تسهم في انتشار السمنة والسكري في المملكة.

وأشارت بعض الإحصاءات إلى أن السجائر تقتل كل ست ثوان شخصاً في العالم والغالبية الساحقة من المدخنين هم من البلاد ذات الدخل المتوسط أو المنخفض.

ووفقاً لدراسة تصدَّرت الكويت قائمة الدول الأكثر تدخيناً من بين دول مجلس التعاون الخليجي؛ حيث بلغت نسبة تدخين السجائر فيها نحو “31.3” بالمائة من السكان، تليها البحرين بنسبة “23.8” بالمائة، ثم السعودية “22.2” بالمائة، وقطر 19.4 بالمائة، ثم الإمارات 18.1 بالمائة، وأخيراً سلطنة عمان بنسبة 13 بالمائة.

من جانب اخر اثارت هذه الاخبار حفيظة رواد مواقع التواصل الاجتماعي حيث دشن النشطاء على تويتر هاشتاق جديد يحمل اسم ارتفاع سعر السجائر للتغريد اسفله والتعرف على الاسعار الجديدة.

وعبر عدد ممن استخدموا الهاشتاغ عن استيائهم من قرار رفع سعر التبغ، ورأوا أن رفع السعر لن يوقف المدخنين عن التدخين، وكتب أحدهم: “القرار لن يساعد في ترك الناس للدخان إما يتركه من قناعه ولو حتى وصل السعر إلى 100 راح يدخن”.

_93168691_smokingtweet

حيث تفاعل الرواد مع الوسم الجديد حتى اصبح من اوائل الوسوم على الترند ، وكانت التغريدات متباينة فمنهم من كان مرحب بشكل كبير بهذا القرار ومنهم من اكد ان هذا القرار هو ظالم.

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة كوكتيل الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.