مظاهرات ايرانيه كبيرة تعم شمال العاصمة طهران

أخر تحديث : الثلاثاء 3 يناير 2017 - 3:50 مساءً
مظاهرات ايرانيه كبيرة تعم شمال العاصمة طهران

العربية.نت: نظم عشرات من ذوي السجناء السياسيين والناشطين الإيرانيين مظاهرة حاشدة صباح أمس الاثنين، أمام سجن إيفين السيئ الصيت، شمال العاصمة طهران، للمطالبة بالإفراج عن النشطاء المضربين عن الطعام داخل زنزاناتهم وعلى رأسهم آرش صادقي، الذي يخوض إضرابا عن الطعام منذ حوالي 70 يوماً.
وأفادت تقارير حقوقية بأن صحة صادقي تدهورت جدا منذ صباح يوم الأحد الأول من يناير حيث أغمي عليه من فرط تقيؤ الدم، كما أصيب بتشنج حاد، كما أصبح يعاني من فقدان الجسم للسوائل وتعرض الكليتين للتضرر بشدة ويهدده خطر تلاصق ونزيف في الأمعاء. أطلق الإيرانيون وسم #SaveArash عبر موقع «تويتر» والذي انتشر بشكل واسع في الترندات العالمية للتضامن مع هذا الناشط الطلابي الذي يدرس ماجستير الفلسفة في جامعة العلامة وقد حرم من الدراسة بسبب نشاطاته الطلابية واعتقل عدة مرات بين عامي 2009 و2014.

واعتقل صادقي مجددا في سبتمبر الماضي وصدر حكم عليه بالحبس 19 عاما بتهمة «الدعاية ضد النظام وتنظيم التجمعات غير المرخصة والنشاط ضد الأمن القومي»، كما اعتقلت زوجته غولرخ إيرائي وصدر ضدها حكم بالسجن 6 سنوات بتهمة «الإساءة إلى قيادة ونظام ولاية الفقيه».

وكانت الخارجية الألمانية قد دعت في بيان الأسبوع الماضي السلطات الإيرانية إلى الإفراج عن السجناء السياسيين وحذرت من مصير 4 ناشطين مضربين عن الطعام في السجون ويمرون بوضع صحي متدهور. وأعربت بريل كوفلر مسؤولة قسم حقوق الإنسان والمساعدات الإنسانية في وزارة الخارجية الألمانية عن قلقها إزاء الوضع الصحي للسجناء المضربين عن الطعام ودعت إيران الى احترام حقوق الإنسان والإفراج عن هؤلاء الناشطين.
وكان ناشطون وحقوقيون قد وجهوا رسالة مفتوحة إلى المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي، حملوه فيها مسؤولية حياة سجناء سياسيين مضربين عن الطعام.
وقال هؤلاء النشطاء إن خامنئي «هو المسؤول عن المظالم والانتهاكات التي تحدث في المحاكم والسجون الإيرانية»، وطالبوه بإصدار قرار بالإفراج الفوري عن السجناء السياسيين. وخاطب الموقعون على الرسالة المرشد الإيراني بالقول: «نظرا إلى أن المحاكمات السياسية تتم تحت إشرافكم شخصيا فإنكم تتحملون كامل المسؤولية عن حياة هذين السجينين والنشطاء الآخرين المضربين عن الطعام في مختلف السجون الإيرانية».

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة كوكتيل الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.