برعاية اممية مؤتمر دولي بشان قبرص

أخر تحديث : الخميس 12 يناير 2017 - 8:17 مساءً
برعاية اممية مؤتمر دولي بشان قبرص

برعاية اممية مؤتمر دولي بشان قبرص حيث افتتح الأمين العام الجديد للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس اليوم (الخميس) في جنيف مؤتمراً دولياً حول قبرص المقسومة منذ 42 عاماً لكن التوصل إلى اتفاق لإنشاء دولة فيديرالية في المستقبل بين القبارصة اليونانيين والقبارصة الأتراك ما زال بعيد المنال كما يبدو.
وسيناقش هذا المؤتمر «التاريخي» الذي دُعي إلى عقده بعد ثلاثة أيام من المفاوضات المكثفة بين الرئيس القبرصي نيكوس أناستاسيادس والزعيم القبرصي التركي مصطفى أكينجي برعاية الأمم المتحدة، الضمانات الأمنية فقط للدولة المقبلة.
والدول الثلاث «الضامنة» في الوقت الراهن لأمن الجزيرة المتوسطية هي اليونان وتركيا وبريطانيا، القوة الاستعمارية السابقة. وهي ممثلة في جنيف بوزراء خارجيتها نيكوس كوتزياس ومولود تشاووش أوغلو وبوريس جونسون.
وحضر أيضاً إلى «قصر الأمم»، المقر الأوروبي للأمم المتحدة، رئيس المفوضية الأوروبية جان-كلود يونكر، ووزيرة الخارجية الأوروبية فيدريكا موغيريني، لأن الجمهورية القبرصية (الشطر الجنوبي) عضو في الاتحاد الأوروبي منذ 2004.
ويقيم القبارصة الأتراك في الشمال حيث أعلنت «جمهورية شمال قبرص التركية» من جانب واحد ولا تعترف بها سوى أنقرة، بعد فشل انقلاب لإلحاق قبرص باليونان في العام 1974 واجتياح الجيش التركي للشمال.
ومنذ ذلك الحين، تشرف قوات الأمم المتحدة على «الخط الأخضر» المنطقة العازلة المنزوعة السلاح التي تفصل بين المجموعتين. ومساء أمس، في اليوم الأخير من المفاوضات القبرصية التي بدأت الإثنين برعاية الأمم المتحدة، تبادل الرئيس القبرصي والزعيم القبرصي التركي للمرة الأولى خرائط حول رؤية كل منهما للدولة الاتحادية المقبلة.
وتسلم هاتين الوثيقتين وسيط الأمم المتحدة، النرويجي آسبن بارت إيدي. لكن الناطق باسم الحكومة القبرصية قال إن الخريطة التي قدمها الجانب التركي «ليست مرضية». وأضاف أن المفاوضات «ستستمر»، لكن لم يتحدد موعد بعد.

المصدر - الحياة
رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة كوكتيل الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.