ثغرة امنية خطيرة في واتس اب

أخر تحديث : السبت 14 يناير 2017 - 5:41 مساءً
ثغرة امنية خطيرة في واتس اب

ثغرة امنية خطيرة في واتس اب حيث أبدى ناشطون معنيون بأمور الخصوصية على الإنترنت تخوفهم بعد الكشف عن ثغرة أمنية في تطبيق “واتساب” قد تنسف أمر الخصوصية فيه وتجعل مستخدميه عرضة للتجسس، معتبرين أنه “يشكل تهديداً خطيراً على حرية التعبير”، وحذروا من إمكانية استغلاله من قبل جهات حكومية.

وأشارت صحيفة “ذا غارديان” البريطانية، اليوم الجمعة، إلى أن الثغرة الأمنية في تشفير رسائل “واتساب” تكمن في طريقة التشفير نفسها، إذ تعتمد طريقة التشفير على إيجاد أرقام سرية يستخدمها المرسل والمستقبل لتشفير الرسائل، ولا يمكن فك التشفير إلا من خلال الجهاز المرسل إليه.

لكن “واتساب” يمتلك القدرة على إنتاج أرقام سرية جديدة، من دون علم المستخدمين، تساعد على اكتشاف نصوص الرسائل، وفق دراسة جديدة.

واكتشف الثغرة الأمنية الخبير في شؤون التشفير والحماية الرقمية في جامعة كاليفورنيا، توبياس بولتر. وقال “إذا طلبت الحكومات من واتساب سجل محادثات المستخدمين بواسطة هذه الثغرة، ستحصل عليها”.

وحذر ناشطو الخصوصية من إمكان استغلال هذه الثغرة من جانب الحكومة للتجسس على المستخدمين الذين يعتقدون أن رسائلهم في مأمن عن التجسس، خاصة أنه رُوّج لـ “واتساب” باعتباره تطبيقا آمناً، ما سهل اعتماده من قبل ناشطين، ومعارضين ودبلوماسيين كأداة للتواصل.

وكانت شركة “فيسبوك” المالكة لتطبيق قد أكّدت سابقاً أن لا أحد يستطيع اختراق الرسائل المتبادلة عبر “واتساب” بما في ذلك الشركة وطاقم التطبيق نفسه، وذلك لتأكيد ضمان الخصوصية.

المصدر - حضرموت
كلمات دليلية
رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة كوكتيل الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.